"كلمة لا بدّ منها"

الشعر الشعبي فن تعبيري صحب الإنسان منذ أن تعرف على مظاهر الكون المحيطة به مترجماً أحاسيسه وانفعالاته، وتوارثها عبر الأجيال بحيث أضحى امتداداً لخصائص أمة دون حاجة لتدوين أو تعريف. فهو إبداع جماعي مشترك تنقل بين العديد من البلدان والمجتمعات.

وشعر صباح عبدا لله تعبير عن أمة تتميز بمصداقية أبنائها وبعفويتهم وعواطفهم الجياشة، وكأي أمة اهتم أفرادها بقرض القصائد مما جعل للشاعر مكانة علمية وأدبية محتلاً مكانة مرموقة بحيث هذا النوع من الشعر أضحى جزءا من تراث الأمة يحفل بالملاحم والسير الشعبية.

الشعر الشعبي يعتبر مصداقية أحاسيس البيئة ، فهو يواكب جوانبها المتعددة دون الاقتصار على ذاتية بعينها. فبأحاسيسه المتألقة احتوى شعر صباح العبد الله المناسبات الاجتماعية ومظاهرها كالأعراس والأتراح وكل ما عاشه شاعرنا من أحداث نقل لنا معانيها النابعة من مشاعر حية تلازم الإنسان في كافة مراحل حياته ومناسباته لا سيما تلك التي تلمس أحاسيسه ومشاعره وأدق مراحل حياته، مصورا بذلك الطبائع القومية الأصيلة التي تلزم جميع الأفراد بالمشاركة والتعبير عن الفرح بالرقص والغناء وعن الترح بالحزن والبكاء والرثاء.

قصائد صباح العبد الله تستوعب مختلف المعاني والموضوعات من غزل وحكمة وموعظة وقومية. في زمن كهذا المذبوح من كل أوردته والذي بات واضحا إلى حد القرف الوجه الخياني لأولئك الذين لم يستشعروا قيمة الوطن قط، يطل الشاعر صباح العبد الله علينا بديوانه " نفحات من العرزال " مرسوما على لوحة الشمس، مؤكدا على انه ليس على الشاعر إلا أن يكون خليقا بالوطن- ويحمل صوته ويدفع به في وجوه الخونة والمرتدين الذين يقفون على الهامش صامتين...
"أفكار نور ونار"، " نفحات من العرزال " و "أشعار من خلف البحار" قصائد تؤرخ وترسم طريق الأمة والاستمرار فيه، ولأنها قصائد الأمة كلها فقد أراد صاحبها أن يهديها إلى زعيم هذه الأمة والى كل الشهداء الذين سقطوا على درب الجلجلة.
علي أبوسالم
الجذور مجلة الثقافة العربية في أستراليا
تفخر اسرة تحرير مجلة الجذور أن تقدم للقارئ العربي أينما كان نتاجاً أدبياً وفنياً ً لعدد من أدباء وشعراء المهجر الأسترالي الذين أغنوا الساحة الإغترابية بعطاءاتهم الفكرية والفنية والشعرية، وكذلك الأدب الإغترابي في عالم الترحال في كافة أرجاء المعمورة.
وبهذا عزيزنا القارئ نعتقد أن بعضاً من حلمنا الذي كنا قد وضعناه نصب أعيننا منذ ولادة جذورنا هذه في لمِّ شمل ثقافي، لقاعدة أدبية، أو لرابطة ثقافية عربية اغترابيه..
وها نحن في بداية الطريق …..
اسرة الجذور تتمنى منك عزيزي القارئ زيارة مواقعنا على العناوين التالية:
www.algethour.com
ويمكنكم مراسلتنا على العنوان التالي:
algethour@algethour.com
صباح عبد الله
الشاعر في سطور
• ولد في قرية بتعبوره قضاء الكورة شمال لبنان عام 1951
• انتمى الى الحزب السوري القومي الاجتماعي عام 1968
• هاجر إلى استراليا – ملبورن كانون الثاني عام 1971
• عمل في الحقل الاغترابي منذ قدومه وله مواقف وطنية وسياسية بارزة من خلال نضاله ومسؤولياته في صفوف الحزب
• أسس أول فرقة فولكلورية في ملبورن، اشتركت في مناسبات عالمية ورفعت اسم لبنان في المحافل الفنية
• ترأس المجلس العالمي للمغتربين اللبنانيين في ملبورن ورافق وفود سياسية إلى الوطن لمد الجسور بين استراليا ولبنان وكان هدفه دائماً العمل لمصلحة الأمة ومجدها. وخدمة أستراليا بلد الإنسان والعدالة
• نال رتبة الامانة عام 2012
• حاز على وسام الثبات بعد خمسين عام من النضال في صفوف الحزب
صدر له:

• أفكار نور ونار عام 2000. وأعيد طباعته
• نسمات من العرزال عام 2007
• أشعار من خلف البحار عام 2019
من ذاكرة المسيرة : لوحات للفنان التشكيلي فؤاد تومايان
لمزيد من المعلومات
admin@algethour.com
Phone
+61414144440
مؤسسة الجذور الثقافية - ملبورن - أستراليا  © 2020                     Copyright: https://www.algethour.com                       
free counter
>